التصنيفات
قصص الانبياء و الرسل

كيفية ترتيب الصلوات المقضية ..! – قصص انبياء

كيفية ترتيب الصلوات المقضية ..!


يجب الترتيب في قضاء الفوائت ، في

مذهب جمهور أهل العلم .

قال ابن قدامة رحمه الله (المغني 1/

352) :

وجملة ذلك أن الترتيب واجب في قضاء

الفوائت .

نص عليه أحمد في مواضع … ونحوه عن

النخعي , والزهري , وربيعة ,

ويحيى الأنصاري , ومالك , والليث ,

وأبي حنيفة , وإسحاق .

وقال الشافعي : لا يجب ; لأن قضاء

الفريضة فائتة , فلا يجب الترتيب

فيه , كالصيام …

إذا ثبت هذا , فإنه يجب الترتيب فيها

وإن كثرت , وقد نص عليه أحمد .

وقال مالك , وأبو حنيفة : لا يجب

الترتيب في أكثر من صلاة يوم وليلة ;

ولأن اعتباره

فيما زاد على ذلك يشق , ويفضي إلى

الدخول في التكرار , فسقط , كالترتيب

في

قضاء صيام رمضان اهـ .

فتحصل من ذلك أن الترتيب واجب عند

الجمهور من الحنفية والمالكية

والحنابلة،

إلا أن الحنفية والمالكية لا يوجبونه

إذا زادت الفوائت على صلوات يوم

وليلة .

وصفة الترتيب أن يأتي بما فاته على

نسق الصلاة المعروف، فمن فاتته الظهر

والعصر

مثلا، صلى الظهر أولا ، ثم صلى العصر.

لكن يسقط الترتيب بالنسيان وبالجهل

وبخشية خروج وقت اختيار الصلاة

الحاضرة ، وبخشية بخوف فوت صلاة

الجماعة ، على الراجح .

فمن كان عليه صلاتان ، ظهر وعصر مثلا ،

فبدأ بقضاء العصر قبل الظهر ناسيا ،

أو جاهلا وجوب الترتيب ، صحت صلاته .

وإن خشي لو بدأ بالقضاء أن يخرج

الوقت الاختياري لصلاة العصر ،

صلى العصر أولا ، ثم صلى ما عليه .

وكذلك لو دخل المسجد ، فهل يصلي مع

الجماعة الصلاة الحاضرة ،

أم يقضي ما عليه أولا ..!

ذهب أحمد في رواية اختارها شيخ الإسلام

إلى أن الترتيب يسقط بخوف

فوت الجماعة . لكن للإنسان في هذه

الحالة أن يدخل مع الجماعة بنية

الصلاة

الفائتة، كمن عليه الظهر ، وجاء

المسجد وهم يصلون العصر ، فله أن

يصلي مع

الجماعة بنية الظهر ، ولا يضر اختلاف

نيته عن نية إمامه ، ثم يصلي العصر

بعد ذلك .

انظر الشرح الممتع 2/138- 144

والله أعلم

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا
سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.