لاتهجروا القرآن
بسم الله الرحمن الرحيم
.
.
كثيرا ما تشغلنا الحياة عن كتاب الله قراءة وحفظاً ولكن هذا هو دستورنا ومنهاج حياتنا فإن ابتعدنا عنه لم يعد لحياتنا طعم او معنى
والان ومع هذا العصر السريع يقضي كثير منا ساعاته على الإنترنت فلماذا لانخصص ساعةً لقراءة كتاب الله وتدبر معانية
.
على الانترنت من دون ان يشعر بمرور الوقت السريع عليه
أ- التحذير من هجره:
جاءت النصوص الكريمة من الكتاب والسنة ترشد الأمة إلى تعاهد القرآن بالتلاوة والتدبر، وتحذر كل الحذر من التقصير في حقِّه، أو هجران تلاوته والعمل به.
ولقد حكى الله عزوجل شكوى الرسول الله صلى الله عليه وسلم لربه هجران قومه للقرآن
فقال سبحانه: { وقال الرسول ياربِّ إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ****** [الفرقان: 30].
وتوعّد الله سبحانه الذين يعرضون عنه فقال سبحانه :
{وقد آتيناك من لدنا ذكراً * من أعرض عنه فإنه يحمل يوم القيامة وزراً * خالدين فيه وساء لهم يوم القيامة حملا ****** [طه: 99-101]
. ثم صوّر حالة ذلك المعرض يوم القيامة فقال: {ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا * ونحشره يوم القيامة أعمى ****** [طه: 123-124].
أهـل القـرآن وخاصـتـه
لقد حثنا النبى صلى الله عليه وسلم على قراءة القران وحفظه وتلاوته اناء الليل واطراف النهار .
وهذه الاحاديث تبين لنا أهمية القران
أهـل القرآن هـم أهـل الله
عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تعالى أهلين من الناس .قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته). (صحيح الجامع)
وقال صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترُجَّة، ريحها طيب وطعمها طيب ) رواه البخاري ومسلم
فضل الماهر بالقرآن والذي يتتعتع فيه
حديث عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ،
ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد فله أجران)(البخاري ومسلم)
غبطة صاحب القرآن
عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار
ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار )
(البخاري ومسلم)
مضاعفة ثواب قراءة الحرف الواحد من القرآن أضعافاً كثيرة
حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن : ألف حرف
ولام حرف ، وميم حرف). (صحيح الجامع 6469)
حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه). (صحيح مسلم)
صاحب القرآن يرتقى في درجات الجنة بقدر ما معه من القرآن
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(يقال لصاحب القران اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها)
(صحيح الجامع8122)
ب- أنواع هجر القرآن :
1.هجر سماعه وتلاوته:
– لا يوجد على وجه البسيطة كتاب يحرم هجره، ويجب تعاهده وتلاوته إلا القرآن الكريم، فإن هذا من خصائصه التي لا يشاركه فيها أي كتاب.
– وقد أثنى الله عز وجل على الذين يتعاهدون كتاب ربهم بالتلاوة فقال سبحانه وتعالى :
{من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون ******
[آل عمران: 113].
– وحتى لا يقع الناس في هجران القرآن، فقد بحث العلماء مسألة: في كم يقرأ القرآن،
وقالوا: "يكره للرجل أن يمر عليه أربعون يوماً لا يقرأ فيها القرآن ".
2.هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه:
– يحرم هجر العمل بالقرآن الكريم، لأن القرآن إنما نزل لتحليل حلاله وتحريم حرامه والوقوف عند حدوده.
فلا يجوز ترك العمل بالقرآن، فإن العمل به هو المقصود الأهم والمطلوب الأعظم من إنزاله.
3.هجر تحكيمه والتحاكم إليه:
– أنزل الله عز وجل كتابه الكريم حتى يحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه، ونهاهم سبحانه عن تحكيم أو تحاكم إلى غير القرآن.
– فالقرآن الكريم هو دستور المسلمين، وهو الحكم فيما اختلفوا فيه من أمور دينهم ودنياهم، فلا يجوز هجره لابتغاء الحكم في غيره.
4.هجر تدبره وتفهمه وتعقل معانيه:
– تدبر القرآن الكريم وتعقل معانيه مطلب شرعي، دعا إليه القرآن وحثّت عليه السنة، وعمل به الصحابة والتابعون ومن بعدهم، قال تعالى
{ كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته ****** [ص: 29]
وقال سبحانه: {أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ****** [محمد: 24]
وعليه فلا يجوز هجر تدبره وتأمل معانيه وأحكامه.
5.هجر الاستشفاء به والتداوي به في أمراض القلوب والأبدان:
وردت نصوص كثيرة في أن القرآن الكريم شفاء، قال تعالى:
{ وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ****** [الإسراء: 82]
وقال سبحانه: { قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء ******
[فصلت: 44].
وفي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم صور تطبيقية عديدة للتداوي بالقرآن، سواء كان دواء للأبدان، أو للنفوس
– وهجر الاستشفاء بالقرآن خلاف السنة، فهو مذموم وممقوت.
فضائل متنوعة
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول : يا ويله ) وفي رواية (ياويلى)
(أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار)
(صحيح مسلم)
الله تعالى يباهى بالمجتمعين على القرآن الملائكة
عن معاوية رضى الله عنه : أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال :
( ما يجلسكم ؟ ) فقالوا : جلسنا نذكر الله تعالى ونحمده على ما هدانا الإسلام ، و من علينا به . فقال : (أتاني جبريل صلى الله عليه وسلم فأخبرني أن الله تعالى يباهي بكم الملائكة)
(صحيح مسلم)
يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به. تقدمه سورة البقرة وآل عمران وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال.
ما نسيتهن بعد. قال كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان. بينهما شرق. أو كأنهما حزقان من طير صواف. تحاجان عن صاحبهما.
إن الرجل الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب.
الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة والذي يقرؤه وهو يشتد عليه فله أجران
إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول:
هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته،
وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار،
ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن،
ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
فضائل ختم القرآن ، وفي كم يختم ؟
– يستحب اغتنام ختم القرآن والدعاء عقبه لأنه من مظان إجابة الدعاء.
– قال قتادة :
"كان أنس بن مالك رضي الله عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا "
رواه الدارمي.
– وأما المدة التي يختم بها القرآن فتختلف باختلاف الأشخاص، ولكن ينبغي للقارئ أن يختم في السنة مرتين إن لم يقدر على الزيادة.
– عن مكحول قال:
"كان أقوياء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأون القرآن في سبع، وبعضهم في شهر،
وبعضهم في شهرين، وبعضهم في أكثر من ذلك ".
– وكره العلماء أن يختم في أقل من ثلاث ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم:
(لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث ) رواه أبو داود والترمذي وصححه.
– وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص:
(اقرأ القرآن في شهر ) قال:إني أجد قوة. قال: (اقرأه في عشر ) قال:
إني أجد قوة. قال: (اقرأ في سبع ولا تزد على ذلك )
رواه البخاري ومسلم.
سؤال
ما الفضل في قراءة القرآن الكريم في الليل والناس نيام ؟
الجواب
الحمد لله
ثبت في السنة الصحيحة أن القرآن يشفع لمن قرأه في الليل ، وآثره على النوم ، كما روى أحمد (6626)
عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام :
أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه . ويقول القرآن : منعته النوم بالليل فشفعني فيه. قال : فيشفعان"
رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 3882
وبين النبي صلى الله عليه وسلم أن قراءة القرآن بالليل من النعم التي يغبط عليها المؤمن ، فقال
: " لا حسد إلا في اثنتين رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار فسمعه جار له فقال ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان
فعملت مثل ما يعمل ورجل آتاه الله مالا فهو يهلكه في الحق فقال رجل ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل "
رواه البخاري (4738)
وتلاوة القرآن في الليل منجاة من الغفلة ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
" من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين"
رواه الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم ، وقال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (640) : صحيح لغيره
وقال صلى الله عليه وسلم : " من حافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات لم يكتب من الغافلين ومن قرأ في ليلة مائة آية كتب من القانتين
" رواه ابن خزيمة في صحيحه
والحاكم واللفظ له وقال صحيح على شرطهما ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (640)ـ
وقد وصف الله المتقين بأنهم
( كَانُوا قَلِيلاً مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُون وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )
الذريات/17، 18
والله أعلم
~~ ~~
ختاماً
اسأل الله ان يرزقنا قراءة القرآن آناء الليل وأطراف النهار
على الوجه الذي يرضيه عنّــا
وان يجعلنا من اهل القرأن الذين هم اهله وخاصته